الجمعة، 12 أبريل 2013

منظر الملكة حتب حرس الثانية في مقبرة الأميرة مرس عنخ الثالثة في جبانة الجيزة


بسم الله الرحمن الرحيم 

منظر الملكة حتب حرس الثانية في مقبرة الأميرة مرس عنخ الثالثة في جبانة الجيزة

 - و هنا نشاهد الملكة حتب حرس الثانية و هي ترتدي قلادة عنق صغيرة فضلا عن القلادة الكبيرة ذات صفوف خرز بيضاء و زرقاء و يلاحظ عدم إرتدائها لأي أساور في اليد و من ناحية أخرى نجد أنها ترتدي شعرا مستعارا ذي لون أصفر و عليه حزوز أو خطوط حمراء مستقيمة و لاشك أن إكتشاف هذا الشعر المستعار الأصفر ساعد على رفض نظرية جورج رايزنر الذي ظن خطأ أن هذه الأميرة ذات منشأ ليبي حيث إعتقد أنه شعر طبيعي و بلون أصفر . إن ما يثير الإنتباه في هذا المشهد هو إرتدائها لرداء أبيض طويل ذي أكتاف مدببة غير إعتيادية ! و هو ما جعل بعض الدارسين لطرح فرضية أن هذا الشكل المدبب للرداء يخفي ورائه مذبتين للنخاخا و هو ما جعل الفنان يقوم بتصوير الرداء بهذا الشكل . و لكن إذا نظرنا جيدا للمشهد سنجد أنها لا تمسك في يديها شيئا حتى تقوم بإخفائه . و هنا لا نملك سوى أن نقول أنه رداء فني مميز لملكات تلك الفترة و ظهر لأول مرة خلال عصر الأسرة الرابعة فيما نعلم حتى الآن . ينبغي لنا هنا أن نشير إلى أن تصوير هذا الرداء لم يكن الحالة الوحيدة خلال عصر الأسرة الرابعة بل ظهر كذلك في المصطبة رقم G7140 في جبانة الجيزة و هي مقبرة الأمير ( خع خوفو ) حيث تم تصوير أمه بنفس الرداء ذو الكتفين المدببين فإذا ما وضعنا في الإعتبار أن مقبرة خع خوفو أقدم من مقبرة مرس عنخ الثالثة يصبح تصوير مثل هذا الرداء هنا أحدث زمنيا مما يعني وجود نموذج فني واحد لرداء الملكات خلال عصر الأسرة الرابعة و هنا ينبغي لنا أن نشير لحقيقة هامة : 
إن هذا الرداء ظهر في كلا الحالتين لأم ملكية وصفت بأنها الزوجة الملكية على جدران كلا المقبرتين فضلا عن أن الأم الملكية هنا إنتقلت للعالم الآخر في كلا الحالتين فهل ذلك الرداء تعبير فني لملكات الأسرة الرابعة اللاتي إنتقلن للعالم الآخر ؟ 
و يبقى تساؤل آخر : إن الملكة حتب حرس الثانية تظهر هنا و هي تتخذ الوضع الذي تميز به المعبود أوزير في فترة لاحقة ( الأسرة الخامسة ) - وضع تقاطع الذراعين على الصدر - فهل ذلك المشهد يعبر عن إرهاصات أولى للإعتراف بديانة أوزير في عصر الأسرة الرابعة و ذلك رغم عدم ظهور أي ذكر لذلك المعبود في هذه المقبرة أو أي مقبرة أخرى خلال عصر الأسرة الرابعة ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق