الثلاثاء، 16 أبريل 2013

منظر لعمود الجد في مقبرة شيروي


بسم الله الرحمن الرحيم 

منظر لعمود الجد في مقبرة شيروي


- في ذراع أبو النجا - طيبة الغربية - عصر الرعامسة - و هنا يلاحظ أن عمود الجد الأوزيري قد تم تصويره في هذه المقبرة مرتين ، كما نجد من جانب آخر إهتمام الفنان بتصوير كل التفاصيل الخاصة بهذا العمود و الذي يحتوي في داخله - وفقا لسياق المنظر - على مومياء المعبود أوزير المكفنة و الذي يمثل في هذه الحالة صاحب المقبرة نفسه الذي يتحد به . إن تمثيل عمود الجد الأوزيري في وضع الوقوف يعكس ما ورد في متون التوابيت و كتاب الموتى من إنتصار الرب أوزير على الموت في عالمه الآخر و قد إمتلك شارات حكمه و إحيائه من جديد هناك و هما هنا علامتي الحقا و النخاخا ( حيث يمسك بهما في المنظر ) ربما تم تصوير المنظر ( عمود الجد المنتصب ) مرتين في المقبرة للتعبير عن صاحب المقبرة و زوجته و هنا نشاهد ظهور عيني الوجات عند قمة العمود و بجوار علامتي الحقا و النخاخا لكي تشير من خلال هذا السياق لرأس أوزير . في واقع الأمر أن تمثيل عمود الجد في الوضع الرأسي يعكس شعيرة إقامة عمود الجد و التي كانت تقام مرتين : مرة في عيد أوزير في بداية الشهر الأول من فصل الفيضان ( وفقا لما يراه دكتور أحمد عيسى في رسالته عن مفهوم الحج في جامعة القاهرة ) و مرة في عيد سوكر في اليوم 30 من شهر كيهك ( الشهر الرابع ) من فصل الفيضان ( وفقا لما ذكره المرحوم الدكتور جاب الله في مقالته عن عيد سوكر في جامعة القاهرة )
يتبقى لنا هنا أن نشير : أن عمود الجد هنا يحتوي على جسد ( مومياء ) المعبود أوزير بالكامل مما يؤكد على بعثه و إحيائه في عالمه الآخر و أن هذه المناظر الأوزيرية بدأت تنتشر بشكل واضح في مدينة طيبة في عصر الرعامسة و قد تم تصوير عمود الجد مرتين على يمين و يسار البوابة الخاصة بالصالة الطولية و المؤدية للصالة المستعرضة ( حيث تأخذ المقبرة في تصميمها طراز حرف T ) و ذلك ربما لكي يشير إلى أن الصالة المستعرضة و التي تحتوي على نيش في المنتصف هي مملكة أوزير ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق