الخميس، 25 أبريل 2013

منظر لأقدم دفنة مصرية


بسم الله الرحمن الرحيم 

منظر لأقدم دفنة مصرية

منظر لأقدم دفنة مصرية معروفة حتى الآن في وادي النيل و تؤرخ بحوالي 55,000 ق . م أي أنها ترجع للعصر الحجري القديم الأوسط ( middle paleolithic ) - و هي دفنة طفل منطقة ( الترامسة ) - و تقع بجوار دندرة - و يبلغ عمق الحفرة التي دفن فيها هذا الطفل حوالي متر واحد و قد وجدت معه الأدوات الحجرية الموستيرية المميزة للعصر الحجري القديم الأوسط و الأمر اللافت للنظر هو توجيه رأس الطفل ناحية الشرق . هناك مجموعة من الحقائق ينبغي أن نشير إليها عند الحديث عن أقدم دفنة في مصر و هي : 
1 - تشير الترتيبات و التجهيزات الخاصة بحفرة الدفن و ما وضع بجوار الهيكل العظمي من أدوات حجرية موستيرية و توجيه رأس الطفل ناحية الشرق إلى أنها دفنة مقصودة و متعمدة و ليست عشوائية 
2 - يشير الهيكل العظمي لهذا الطفل بأنه ينتمي لجنس الإنسان العاقل القديم ( arcaicus homo sapiens ) الأمر الذي يؤكد وصول الإنسان العاقل القديم لوادي النيل في مصر منذ العصر الحجري القديم الأوسط قادما من شرق أفريقيا 
3 - أن صناعة الأدوات الحجرية الموستيرية لم تكن حكرا على إنسان نياندرتال بل شاركه في صنعها الإنسان العاقل القديم 
4 - هل يمكن أن نعتبر أن توجيه رأس الطفل ناحية الشرق هو إرهاصات أولى لوجود بواكير معتقدات دينية جنائزية شمسية منذ العصر الحجري القديم الأوسط في مصر ؟
5 - تشير هذه الدفنة لغياب مفهوم وضع القرفصاء الجنيني الذي ظهر في مصر فيما بعد 
هناك تساؤل هام : نظرا لغياب الأدلة على وجود إنسان نياندرتال في مصر خلال العصر الحجري القديم الأوسط ، فهل ذلك يعني أن الإنسان العاقل القديم عاش بمفرده في وادي النيل ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق