السبت، 3 ديسمبر 2011

من هو الملك العقرب ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

( من هو الملك العقرب ؟ )

.................................. قام الدارس بتناول هذا الموضوع فى مقال سابق ، و لكن نظرا لما إستجد من إكتشافات أثرية و نتائج علمية ، فقد إتجه لمعاجته برؤية أعمق مما سبق و لا يفوتنى أن أهدى هذه الدراسة إلى الأخت الكريمة الأستاذة القديرة أزهار أحمد ( azhaar ahmed ) التى لا تترد عن تقديم العلم لزملائها و زميلاتها فى هذا الحقل العلمى . يرى معظم الباحثين أن الملك ( العقرب ) هو الملك قبل الأخير للأسرة الشهيرة المسماة ( الأسرة صفر ) ، حيث تأكد لنا وجود ملك سيطر على معظم أرجاء الأرض المصرية فى نهايات تلك الأسرة بإسم ( العقرب ) الذى إنتشرت آثاره فى معظم أنحاء مصر بل إكتشفت شواهد أثرية بإسمه فى جنوب فلسطين . أثار عالم المصريات ( جونتر دراير ) إشكالية تتعلق بهوية هذا الملك عندما أخرج إلى الضوء مقبرة ملكية فى ( أم الجعاب ) بإسم ملك يدعى ( العقرب ) و خرج برأى مفاده أن هذا الملك صاحب مقبرة أم الجعاب هو ( العقرب الأول ) و هو هنا يختلف عن ملك آخر ظهر بنفس الإسم فى عصر لاحق على آثار أخرى و من أشهرها المقمعة الشهيرة التى كشف عنها فى نخن فأطلق عليه لقب ( العقرب الثانى ) و طبقا لهذا الطرح ، أصبح ( العقرب الأول ) هو أحد ملوك أو زعماء الأسرة صفر صفر ( dynasty 00 ) ، أو الأسرة ( صفرين ) ؟ ، التى يعتقد عدد كبير من الدارسين فى وجودها دون براهين علمية قوية تؤيد ذلك الزعم . أما ( العقرب الثانى ) فقد تم وضعه كحاكم كان فى طريقه لأن يبسط سيطرته على أرض مصر قبل عصر الملك ( نعرمر ) و هو مايتفق معه الدارس .
إن الطرح الخاص بوجود ملكين يحملان نفس الإسم لايخلو من شك كبير للأسباب التالية :
1 - لم يقدم لنا دراير سببا مقنعا لإعتبار أن ( العقرب الأول ) صاحب مقبرة أم الجعاب هو شخصية تختلف تاريخيا عن ( العقرب الثانى ) ، بالرغم من تساوى حجم مقبرة أم الجعاب مع مقابر ملوك الأسرة ( صفر ) التى لاتبتعد عنها سوى 100 متر تقريبا .
2 - إبتعاد مقبرة الملك العقرب عن مقابر ملوك الأسرة ( صفر ) فى جبانة أم الجعاب لا يعنى على الإطلاق أنها مقبرة تنتمى لملك أقدم فى الوجود زمنيا من ملوك الأسرة ( صفر ) ، لا سيما و أن محتويات المقبرة كانت تضاهى الأثاث الجنزى لمقابر بقية زعماء الأسرة ذاتها .
3 - إختلاف التصميم المعمارى لمقبرة ( العقرب ) عن التصميم الخاص بمقابر ملوك الأسرة ( صفر ) لايدل بالضرورة على وجود إختلاف زمنى و إنما يعكس رغبة صاحبها فى التميز و التفرد عن دفنات أسلافه .
و من هنا ينبغى أن نؤكد على ذلك الطرح الجديد : لا وجود لملكين مختلفين ، بل هو ملك أو زعيم واحد و هو بلا شك أحد زعماء الأسرة ( صفر ) الذين ينتمى معظمهم إلى البيت الحاكم فى مدينة ( نخن ) و الذين إتجهوا نحو الشمال لتوحيد أرض مصر بأكملها لذلك فلا غرابة أن نجد آثاره فى أماكن متعددة من أرض مصر . و لايتفق كذلك الدارس فيما يراه البعض أن هذا الملك ينتمى إلى مدينة ( نخن ) من حيث المنشأ بناءا على إكتشاف بعض آثاره أسفل أساسات معبد ( حورس ) فى نخن للإعتبارات التالية :
1 - إن أساسات معبد نخن لم يتم وضعها إلا فى عصر الأسرة السادسة على أقل تقدير و البعض يرى أنها وضعت فى العصر المتأخر ، لذلك ينبغى أن لا تتخذ كبرهان يدل على منشأ ملك فى مكان معين حتى لو إفترضنا أنه أهدى بعض آثاره للمعبود حورس فى نخن اعترافا بفضله فذلك أيضا لايعنى أن أصله كان من نفس الموقع ، نظرا لأن التيار الدينى و الموروث السياسى السائد فى البلاد آنذاك هو : ( إظهار تأييد و مؤازرة حورس للملك أثناء زحفه نحو الشمال بصرف النظر عن المكان الذى نشأ فيه ) .
2 - إن المرات التى تظهر فيها علامة العقرب داخل السرخ الذى يعلوه الصقر حورس تعد على أصابع اليد بينما ظهرت العلامة التصويرية للعقرب بمفردها على آثار متعددة دون أن يصاحبها الصقر حورس الأمر الذى يشير إلى أن منشأ هذا الملك لم يكن فى مدينة نخن و إلا وجب عليه أن يظهر و يؤكد إنتسابه لهذا المعبود على جميع آثاره .
3 - ظهور المعبود ( ست ) - إله مدينة نقادة - على مقمعته الشهيرة مرتان يرجح أن ( العقرب ) ربما كان من أتباع ذلك المعبود و أن منشأه الفعلى ينحدر من ( نقادة ) و ليس ( نخن ) .
إن الشواهد الأركيولوجية التى تنتمى لعصر هذا الملك توضح أن عصر هذا الحاكم يعتبر فترة تاريخية هامة خلال عصر الأسرة ( صفر ) فينسب إليه إنجازات حضارية هامة و هى :
1 - بزوغ رمز السلطة الملكية و هى المقمعة التى يستخدما الملك من خلال طقسة تأديب الأعداء بغرض إضفاء السلطة الشرعية على الحاكم
2 - الإنمتاء إلى معبود رئيسى ( حورس ) يتم الحكم تحت رايته ، دون تجاهل معبود المنشأ ( ست ) و الذى لم يكن يقل مكانة و أهمية عن ( حورس ) فى ذلك العصر
3 - ظهور الملك بتاج الصعيد الأبيض فى أرض الدلتا ( كما هو واضح فى مقعته ) يدل على سيطرته لمعظم أراضى الدلتا إن لم تكن هذه الأرض بأكملها كانت قد وقعت تحت سيطرته
4 - يظهر العقرب مصورا فى مقمعته و هو يحمل فأس و يهم بضربها فى الأرض مما قد يرجح هنا أنه يقوم بشعيرة تأسيس معبد فى الدلتا مما يعنى أنه أول ملك يؤسس تقليد ملكى جديد و هو أن الحاكم هو المسئول الأول عن تأسيس المعابد و تقديم القرابين .
5 - صلاية المدن الشهيرة الموجودة فى المتحف المصرى و التى تنتمى اليه تشير إلى سياسة بناء مدن جديدة و إستيطان أراضى حديثة فى عهده لا سيما فى المناطق الصحراوية المتاخمة للأراضى الزراعية
6 - ثراء مقبرته فى أم الجعاب يدل على الرخاء الإقتصادى فى عهده

هناك تعليق واحد:



  1. http://usedfurniturestores.net/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9%85%d9%83%d8%a7%d9%81%d8%ad%d8%a9-%d8%ad%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d9%8a%d9%86%d8%a8%d8%b9/

    https://www.facebook.com/carpenter.dammam


    تركيب طاردالحمام بالمدينة المنورة



    شركة تنظيف بالمدينة المنورة



    شراء الاثاث المستعمل بالدمام


    شراء الاثاث المستعمل بالدمام


    شركة تركيب مكيفات سبليت بالمدينة المنورة



    شركة تركيب طاردالحمام بالمدينة المنورة




    شركة كشف تسربات المياة بالمدينة المنورة



    دينات للايجار بالمدينة المنورة





    شركة تسليك مجارى بالمدينة المنورة



    دينات للايجار بالمدينة المنورة



    تنسيق حدائق بالمدينة المنورة



    شركة شحن لمصر بينبع



    معلم تركيب سيراميك بالمدينة المنورة



    شركة شحن لمصر بالطائف



    تصليح ثلاجات بالمدينة المنورة



    فنى تركيب مكيفات سبليت بالمدينة المنورة










    نقل عفش الاحساء




    نقل عفش بينبع



    نقل دبش العروسة بالمدينة المنورة



    شركة نقل دبش العروسة بالمدينة المنورة




    تنسيق حدائق بالمدينة المنورة



    شركة تركيب مكيفات سبليت بالمدينة المنورة


    تركيب مكيفات سبليت بالمدينة المنورة



    ردحذف