بسم الله الرحمن الرحيم
( أقدم قائمة ألقاب ملكية فى الحضارة المصرية القديمة )
( أقدم قائمة ألقاب ملكية فى الحضارة المصرية القديمة )
.........هل تعلم أن أقدم قائمة ألقاب ملكية فى الحضارة المصرية القديمة ترجع إلى عصر الأسرة الأولى ؟ .... إكتشفت البعثة الألمانية فى أم الجعاب أقدم قائمتى ألقاب ملكيتين و هما عبارة عن طبعتا ختم ، واحدة منهما إكتشفت فى مقبرة الملك ( دن ) و كانت تحمل أسماء أول خمس ملوك موثقين فى الحضارة المصرية و هم : نعرمر آخر ملوك الأسرة صفر و حور عحا أول ملوك الأسرة الأولى ثم الملوك جر و جت و دن و أم الملك دن التى كانت وصية عليه و هى مريت نيت أما طبعة الختم الأخرى فقد تم إكتشافها فى مقبرة الملك قاعا - آخر ملوك الأسرة الأولى و تميزت أنها سجلت جميع أسماء ملوك هذه الأسرة بداية من نعرمر و حتى قاعا مما يعنى عدد من الحقائق الهامة :
1 - لم يمثل حجر بالرمو الذى يرجع لعصر الأسرة الخامسة أقدم قائمة ألقاب ملكية فى الحضارة المصرية القديمة
2 - إهتم المصري القديم بتدوين أسماء الملوك و منذ بدايات التاريخ المصري لأسباب طقسية شعائرية ، فكانت أسمائهم تدل على وجود عبادة منتظمة لهم فى جبانة أبيدوس و لا سيما فيما يعرف بالمعابد الجنزية التى تم إكتشافها هناك بجوار مقابر الملوك
3 - إرتبطت أسماء الملوك على القائمتين بصورة المعبودين حورس و خنتى امنتيو ، فكان الملك هو تجسيد لصورة حورس على الأرض فى دنياه و تجسيد لخنتى إمنتيو ( أول الذين فى الغرب ) فى العالم الآخر و قبل أن يسيطر المعبود أوزير على جبانة أبيدوس و يحتل مكان خنتي إمنتيو
4 - تجاهل المصري القديم أسماء ثلاث ملوك على الأقل ينتمون لعصر الأسرة الأولى أثبتت لهم الآثار وجودهم فى مناطق أخرى من مصر مما يعكس إحتمالية وجود صراع على العرش منذ تلك الفترة و ربما وجود ملوك مغتصبين للعرش
5 - لم تكن قامة ملوك ختمى أم الجعاب مادة لكتابة التاريخ و إنما هى أداة لتثبيت أسماء الملوك الشرعيين و أحقيتهم لما يعرف بعبادة الأسلاف
6 - هل كان نعرمر آخر ملوك الأسرة صفر كما يرى البعض ؟ أم هو أول ملوك الأسرة الأولى كما يرى البعض الآخر ؟ ... إن وجود إسمه مع ملوك الأسرة الأولى فى القائمة الثانية يرجح أنه ربما كان أول ملوك الأسرة الأولى و أن خطوة التوحيد النهائية لمصر قد تمت على يديه
7 - لماذا إستهلت القائمتان الملكيتان إسم الملك نعرمر كنقطة بداية ؟ و لم تذكر إسم الملك العقرب ؟ هل لم تكن للعقرب عبادة جنزية فى أبيدوس ؟ أم أن العقرب لم يكن هو الملك الفعلى الذى قام بتوحيد أرض مصر كلها ، فكان ذلك سببا لعد إتخاذه كنقطة بداية فى القائمتين الملكيتين ؟
8 - ظهور إسم أول زوجة ملكية ( مريت نيت ) على قائمة ألقاب ملكية و الإعتراف بأنها أم الملك دن مما يعنى أنها لم تحكم البلاد كملك مصر العليا و السفلى مثلما كان يظن البعض و أنها هى التى نقلت الدم الملكى و شرعية الحكم لإبنها الملك دن مما يعكس بشكل ضمنى غير مباشر وجود صراع على العرش
9 - تعمد الكاتب أن لا يذكر إسم أول ملوك الأسرة الثانية و هى سمة تكررت فى الكثير من القوائم الملكية التى ترجع للعصر العتيق و لا سيما طبعات الأختام ، حيث كان الكاتب يكتفى دائما بكتابة إسم آخر ملك من الأسرة الأولى أو آخر ملك من الأسرة الثانية كما حدث فى طبعات أختام تعود للأسرة الثانية مما يعنى أن فكرة تقسيم الملوك إلى أسرات قد عرفت فى الوثائق المصرية القديمة و لا سيما طبعات الأختام و لم تكن من إبتكار مانيتون مثلما كان يعتقد عدد كبير من الدارسين و أن قائمة الختم الثانية المكتشفة فى أم الجعاب ضمت جميع ملوك الأسرة الأولى مع بعضهم فى خط واحد
10 - ما الذى جعل الكاتب المصري يضم ملوك الأسرة فى بوتقة واحدة ؟ لماذا إنتهت الأسرة الأولى بالملك قاعا ؟ ذلك يعود لسبب أن آخر ملوك الأسرة الأولى قد تم دفنه مع أسلافه فى جبانة أم الجعاب أما أول ملوك الأسرة الثانية حوتب سخموى قد إختار سقارة لأول مرة كجبانة ملكية ، و علاوة على ذلك فقد كشفت الدراسات الحديثة عن مقر العاصمة الملكية طوال الأسرة الأولى فى ثنى - التى كانت جبانتها أبيدوس ثم إنتقلت مع بدايات الأسرة الثانية إلى منف و لأول مرة . كما يرى البعض أن إسم الملك حوتب سخموى يعنى هدأت أو رضيت القوتان ، قوة المعبود حورس و قوة المعبود ست مما يكشف عن وجود صراع محتمل بين أنصار المعبودين فى أواخر عهد الأسرة الأولى فقام الملك حوتب سخموى بسياسة إصلاح دينية و سياسية بينهما فكان ذلك سببا كافيا لأن يعتبر المصري القديم عهده بداية لأسرة جديدة
11 - إعتمد كاتب قائمة ملوك حجر بالرمو على طبعتى ختم أم الجعاب و ما شابهها من طبعات أختام أخرى كانت متداولة حتى نهاية الأسرة الر ابعة مما جعل كتابة و تسجيل أسماء الملوك على ذلك الحجر فى عصر الأسرة الخامسة أمرا يسيرا
12 - طبعتا ختم أم الجعاب لا تدل فقط على عبادة الملوك الأسلاف الشرعيين و إنما تشير أيضا إلى وجود فرقة إدارية كانت تشرف على الجبانة الملكية حتى تتأكد من عدم سرقة أو إقتحام أى مقبرة ملكية
13 - إن تتابع أسماء الملوك على طبعتى ختم أم الجعاب يدل على حرص المصري القديم فى إبراز فكرة أن كل ملك قد أقام طقوس الجنازة و الدفن لسلفه المباشر مما يعنى أنه هو الذى تلاه على العرش مباشرة فيضفى بذلك شرعية على حكمه
14 - تختلف قائمة طبعتى ختم أم الجعاب فى وظيفتها عن حجر بالرمو ، فطبعتا الختم يمثلان تدوين أسماء الملوك لأغراض عملية شعائرية طقسية و لإضفاء الشرعية أما حجر بالرمو فهو أول تدوين لأعمال الملوك التاريخية و أهم إنجازاتهم و سنوات حكمهم مما يضفى عليها طابع تاريخى أكثر من طبعتى ختم أم الجعاب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق