الثلاثاء، 29 مايو 2012

الدلالات الأيدولوجية السياسية فى عصر الدولة الحديثة


بسم الله الرحمن الرحيم

الدلالات الأيدولوجية السياسية فى عصر الدولة الحديثة ...........................................................................................................................بدأ عصر الدولة الحديثة بإنتهاء عصر الإنتقال الثانى الذي تميز بالحروب التحريرية الناجحة التى خاضها المصريون ضد الهكسوس إلى أن تمكنوا من طردهم من تل الضبعة ( شمال شرق الشرقية ) ، فأسسوا بذلك عهدا حضاريا جديدا و هو عصر الدولة الحديثة ، فكانت تلك المعارك التحريرية لنهايات عصر الإنتقال الثانى هى المرحلة التاريخية التى إستمد منها ملوك الدولة الحديثة رموزا سياسية و أهدافا و خططا أيدولوجية ، فكانت بمثابة القانون الشرعى للسياسة الملكية فى ذلك العصر . و لكى نفهم الأسس السياسية التى إرتكز عليها ملوك الدولة الحديثة ، نتذكر هنا السياسة الملكية فى عصر الدولة الوسطى التى أسست شرعيتها بغياب الماعت خلال عصر الإنتقال الأول ، الذي يظهر من خلال كتابات الدولة الوسطى الأدبية بكونه زمن الفوضى و الأزمات و الشرور و المجاعات و ذلك فى مقابل النظام و الخير و العدالة و الأمن تحقيقا للماعت التى نادى بها ملوك الدولة الوسطى . و من هنا نجد أن الملكية فى الدولة الوسطى إستمدت مفاهيم سياستها ( من الداخل ) فى تثبيت مكانتها و تأكيد شرعيتها ، أما التجارب التاريخية للمعارك التحريرية التى تزامنت و نهايات عصر الإنتقال الثانى ، فقد ربطت سياسة الدولة الحديثة بعامل تهديد مصر ( من الخارج ) ، فظهرت نصوص الدولة الحديثة لتؤكد على مفهوم أيدولوجى ثابت و هو تهديد مصر من الخارج و ضرورة حمايتها من أعدائها و لذا فإن الأمر يستلزم توسعة الحدود الخارجية بشن حملات عسكرية و إنشاء إمبراطورية مصرية فى آسيا و لأول مرة لأجل الحفاظ على نطاق الأمان فى مصر .
و هناك مجموعة من الحقائق تلقي مزيدا من الضوء على أهم الملامح السياسية الأيدولوجية لذلك العصر تمثلت فيما يلي : 
1 - قام أوائل ملوك الأسرة الثامنة عشرة بإستحضار زمن الأمجاد و البطولات لملوك الدولة الوسطى فصوروا أنفسهم بملامح و أوضاع فنية متطابقة مع ملوك الدولة الوسطى ، فإعادة إحياء الماضي المجيد كان أحد مظاهر تأكيد الشرعية السياسية فى الحضارة المصرية 
2 - تأليه الملك ( سنوسرت الثالث ) فى بلاد النوبة من جانب أوائل ملوك الأسرة الثامنة عشرة و التأكيد على تكرار سياسته تجاه أعداء مصر و إتخاذه كنموذج يقتدى به فى ذلك العصر 
3 - إعادة تأويل أسطورة ( حورس و ست ) مع بدايات عصر الدولة الحديثة و طبقا لما مرت به مصر خلال عصر الإنتقال الثانى و معارك التحرير ضد الهكسوس . فأصبح ( ست ) يوصف بأنه ( إله الهكسوس ) و ( رب البلاد الأجنبية ) لأول مرة . إلا أن ذلك لا يعنى القدح و الطعن فى شخصية ( ست ) ، بل هى محاولة دينية أيدولوجية لتبنى و إستيعاب الأجنبي الغريب بواسطة المعبود ( ست ) الذي أصبح مسيطرا على العالم الآسيوي ، و نتيجة لذلك فإن جميع القبائل و البلاد الآسيوية خاضعة له . و من هنا لم يعد ( الأجنبي - الغريب ) ممثل للفوضى و يجب عزله عن عالم النظام ( عالم مصر ) كما كان يتم تصوير ذلك حتى نهايات عصر الدولة الوسطى . و إنما أصبح ( الأجنبي - الغريب ) يوصف على أنه إما من الأعداء أو من الأصدقاء ، فينبغى عليه إما أن يخضع لعالم مصر فيؤدى الضرائب لها ، أو تتوطد العلاقة معه بإقامة معاهدات سلام و زيجات سياسية ، مما يعنى أن ست هنا يجسد إمكانية عمل و إقامة سياسة سلمية مع الأجنبي الغريب إما بإخضاعه أو بإقامة علاقات طيبة معه 
4 - قام المصريون بتمجيد الآلهة الأجنبية و وضعها فى نفس منزلة الآلهة المصرية ، و صار الملك المصري يظهر أحيانا كصورة للمعبود الأجنبي ( على سبيل المثال لا الحصر : رمسيس الثانى و وصفه و تصويره بأنه المعبود حورون رب القبائل الكنعانية ) و ذلك بهدف إحكام السيطرة السياسية على الجاليات الأجنبية المقيمة فى مصر 
5 - لم تعد مصر هى العالم الوحيد الذي خلقه إله الشمس رع و ماحولها هى مناطق مسكونة من قبل الأعداء الذين يسببون الفوضى ، بل ظهرت مفاهيم فى نصوص الدولة الحديثة تؤكد على أن رع خلق شعوبا مختلفة و هو الفكر الذي ظهر منذ نهايات عصر تحتمس الثالث بفضل السياسة التوسعية التى قام بها ذلك الملك و ما نتج عنها من زيادة التبادل الحضارى و الإحتكاك الثقافى بين مصر و غيرها من البلاد و تأكد ذلك المفهوم فى عصر العمارنة و استمر لما بعد عصر العمارنة ، فظهرت شعوب الأرض المختلفة لأول مرة فى مناظر كتاب البوابات فى عصر حور محب و وصفت بأنها ( ماشية رع ) التى يرعاها و يهتم بها فى العالم الآخر 
6 - تحول المعبود ( ست ) فى عصر الرعامسة الى أحد المعبودات الرسمية الكبرى للدولة و لا سيما و أن لوحة الربعمائة الشهيرة كانت من الوثائق التاريخية التى تشير الى ذكرى إحتفال مرور 400 عام على إنشاء معبد ست فى أواريس ( تل الضبعة ) عاصمة الهكسوس و وصفت هذه اللوحة صورة الملك الحاكم بإعتباره ( ست ) الذي يقف فى ركب الشمس لكى يحافظ على النظام الكونى العالمى و يدرأ عن ( رع ) جميع المخاطر و التهديدات ، فظهر فى كتب العالم الآخر لأول مرة و هو يقوم بضرب ثعبان الفوضى ( عبب ) برمحه لكى يجعله يتقيأ المياه التى إبتلعها فتعاود مركب الشمس سيرها من جديد ، مما جعل ست يتبوأ مشهد الصدارة كأحد أرباب الحرب و القتال فى ذلك العصر
7 - أصبح مفهوم الأعداء ينطبق فقط على الذين يرفضون أن يخضعوا لعالم مصر و سياستها الملكية ، فظهرت الصورة التقليدية على جدران صروح المعابد المصرية التى تصور الملك فى وضع كلاسيكي و هو يقوم بضرب الأعداء و ذلك لحماية عالم آلهة المعبد و أرض مصر و هى صورة لا تتعدى دعاية دينية سياسية أيدولوجية فى تلك الفترة ، أما مع بدايات عصر الرعامسة و لا سيما فى عصري سيتى الأول و رمسيس الثانى تحولت الصيغة الفنية من مجرد ضرب للأعداء إلى تصوير فنى جديد و واقعى لأحداث المعارك العسكرية بشكل لم يسبق له مثيل و من هنا و بواسطة ذلك التصوير الجديد أصبح من الممكن إضفاء طابع سياسي أيدولوجى أكثر فعالية و أكثر قوة لأعمال الملك الحربية التاريخية بدلا من الإكتفاء بالصورة الكلاسيكية القديمة ، فكانت تلك الأحداث و طريقة تصويرها بأسلوب فنى جديد ( مثال : معركة قادش ) ليست أحداث روتينية تقليدية مثلما كان يحدث قبل ذلك ، إنما هى أحداث فريدة من نوعها تكشف عن سياسة أيدولوجية جديدة
8 - قامت جميع الحروب العسكرية فى ذلك العصر بوحى من المعبود آمون رع ، فلم يحارب أى ملك دون مؤازرة آمون ، فأخذت الحروب فى ذلك العصر طابع ديني مقدس ضد كل من يأبى للخضوع لعالم مصر ، فكانت علاقة الدين بالحرب علاقة متينة فى عصر الدولة الحديثة مما كان سببا فى تصوير أحداث التاريخ على أنها إرادة الآلهة و تدخلهم فى السياسة الملكية و أصبحت الحروب تمول من خزائن المعابد ، كما تعود غنائم الحرب إلى خزينة المعابد 
9 - أصبحت علاقة الدين بالحرب أعمق فى أواخر الأسرة الثامنة عشرة و بدايات عصر الرعامسة ، حيث أصدر الملك ( حور محب ) قرارا بتعيين رجال الجيش فى المناصب الكهنوتية و أصبح رجال الجيش هم أنفسهم كبار الكهنة ، فاتحدت السلطة العسكرية بالسلطة الدينية مما كان أحد الأسباب القوية لتحدى الملكية فى نهايات عصر الدولة الحديثة و لا سيما عندما ضعفت قبضتها على ناصية الأمور فخرج كبار كهنة طيبة و بدأوا إعلان إستقلالهم عن ملوك الرعامسة و عدم الإعتراف بشرعيتهم ( مثال : أمنحوتب كبير كهنة طيبة فى عصر رمسيس التاسع و حرى حور فى عصر رمسيس الحادى عشر ) 
10 - يمكن القول أنه إذا كانت ( ماعت ) هى المعطى السياسي الأكثر بروزا فى أيدولوجية الدولة الوسطى فقد أصبح ( الدين و الكهنوت ) هو المعلم الأيدولوجى السياسي الأكثر بروزا فى عصر الدولة الحديثة و لا سيما و أن المعبود آمون رع تحول من مجرد رب راع للملكية و جالب النصر فى المعارك العسكرية ، الى معبود يتحكم فى أعمال البشر و يتدخل فى حياتهم فى كل الأمور و يصبح ربا مخططا للأعمال الإنسانية و من هنا يصبح ( التاريخ ) تحت ( إرادة الآلهة )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق