بسم الله الرحمن الرحيم
منظر من مقبرة بتاح حتب و آخت حتب في سقارة
- و هنا يظهر خدم ( كهنة ) الكا و هم يحملون عناصر و تقدمات ضرورية لتزويد الباب الوهمي ( مكان التقدمة ) بمختلف أنواع القرابين و يلاحظ هنا أن مختلف التقدمات كانت ناتجة عن تربية قطيع من الحيوانات و الطيور . فعلى الجانب الشرقي ( يسارا ) نجد مجموعة ثيران أما عند الصفوف الثلاثة التي تأتي أسفلها فنشاهد مختلف التقدمات التي يتم إحضارها بواسطة كهنة ( الكا ) كما يلاحظ أيضا أن صاحب المقبرة نفسه يظهر في الصف الثالث في صورتين متقابليتين كواحد من خدم ( كهنة ) الكا الذين يحملون التقدمات . أما على الجانب الغربي ( يمينا ) فنشاهد نفس المحتوى تقريبا من التقدمات في الصفوف الثلاثة السفلية و لكن الأكثر إثارة في المشهد هو ما نراه عند الصف العلوي من مختلف أنواع الطيور و التي تم تحديد أنواعها من خلال أسمائها و يمكن قراءة هذه الأسماء من أعلى إلى أسفل و من اليسار إلى اليمين كالتالي :
- و هنا يظهر خدم ( كهنة ) الكا و هم يحملون عناصر و تقدمات ضرورية لتزويد الباب الوهمي ( مكان التقدمة ) بمختلف أنواع القرابين و يلاحظ هنا أن مختلف التقدمات كانت ناتجة عن تربية قطيع من الحيوانات و الطيور . فعلى الجانب الشرقي ( يسارا ) نجد مجموعة ثيران أما عند الصفوف الثلاثة التي تأتي أسفلها فنشاهد مختلف التقدمات التي يتم إحضارها بواسطة كهنة ( الكا ) كما يلاحظ أيضا أن صاحب المقبرة نفسه يظهر في الصف الثالث في صورتين متقابليتين كواحد من خدم ( كهنة ) الكا الذين يحملون التقدمات . أما على الجانب الغربي ( يمينا ) فنشاهد نفس المحتوى تقريبا من التقدمات في الصفوف الثلاثة السفلية و لكن الأكثر إثارة في المشهد هو ما نراه عند الصف العلوي من مختلف أنواع الطيور و التي تم تحديد أنواعها من خلال أسمائها و يمكن قراءة هذه الأسماء من أعلى إلى أسفل و من اليسار إلى اليمين كالتالي :
1 - بعض الأوز بمقدمة بيضاء أمامية يدعى ( تشرب ) - trp
2 - بعض البط المصور يدعى ( بخت ) - pht
3 - مجموعة من الحمام تدعى ( منوت ) - mnwt
4 - بعض الأوز ذي الريش الرمادي يدعى ( را ) - r
5 - أوز ذي ريش طويل يدعى ( ست ) - st
6 - نوع آخر من الأوز يدعى ( سر ) - sr
يلاحظ من جانب آخر أن الفنان هنا سجل أسماء بعض كهان الكا فعلى سبيل المثال هناك من يدعى إيدو و مرري في الصف الثاني العلوي يسارا و إيحي في نفس الصف المقابل يمينا
و هنا نشير لبراعة الفنان المصري القديم في تصوير كل كاهن من كهنة الكا في وضع و طريقة فنية تختلف عن الآخر الأمر الذي أضفى كثيرا من الحيوية و الواقعية على المشهد بأكمله
و يبقى تساؤل هام : هل هؤلاء الكهان مصورين في فناء مزرعة خاصة بالمتوفى و يقومون بإحضار هذه التقدمات من المزرعة و حتى المقبرة ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق