بسم الله الرحمن الرحيم
منظر في مقبرة شيروي في ذراع أبو النجا في طيبة الغربية
حيث يظهر الكاهن شيروي و خلفه زوجته و هو يحمل المبخرة أمام المعبود أوزير رب العالم الآخر و المصور داخل مقصورته و يحمل علامتي الحقا و النخاخا كما تم تصوير أبناء حورس الأربعة على زهرة اللوتس أمام أوزير و يلاحظ هنا أن صفوف الكتابات التي تعلو المنظر و باللون الأصفر فارغة - حمل شيروي لقب حامل مبخرة آمون و يرجح أنه عاش في عصر الرعامسة و لا سيما و أن الطراز الفني لمناظر هذه المقبرة يتشابه مع فن مقابر الأفراد في عصر الرعامسة . ينبغي لنا هنا أن نشير لأمر هام و هو : بداية إنتشار المقاصير الأوزيرية في مدينة طيبة منذ عصر الرعامسة و لكن يتبقى تساؤلات هامة : ما هو المكان المقترح لهذه المقصورة الأوزيرية التي صورت في مقبرة شيروي ؟ هل كانت في الكرنك ؟ و إذا كانت في الكرنك فذلك يعني أن فكرة عمل مقصورة أوزيرية في رحاب الكرنك ( خارج السور القديم ) قد ظهرت منذ عصر الرعامسة على أقل تقدير ؟ أم هي مقصورة أوزيرية في إحدى معابد تخليد الذكرى لأحد الملوك الرعامسة ؟
حيث يظهر الكاهن شيروي و خلفه زوجته و هو يحمل المبخرة أمام المعبود أوزير رب العالم الآخر و المصور داخل مقصورته و يحمل علامتي الحقا و النخاخا كما تم تصوير أبناء حورس الأربعة على زهرة اللوتس أمام أوزير و يلاحظ هنا أن صفوف الكتابات التي تعلو المنظر و باللون الأصفر فارغة - حمل شيروي لقب حامل مبخرة آمون و يرجح أنه عاش في عصر الرعامسة و لا سيما و أن الطراز الفني لمناظر هذه المقبرة يتشابه مع فن مقابر الأفراد في عصر الرعامسة . ينبغي لنا هنا أن نشير لأمر هام و هو : بداية إنتشار المقاصير الأوزيرية في مدينة طيبة منذ عصر الرعامسة و لكن يتبقى تساؤلات هامة : ما هو المكان المقترح لهذه المقصورة الأوزيرية التي صورت في مقبرة شيروي ؟ هل كانت في الكرنك ؟ و إذا كانت في الكرنك فذلك يعني أن فكرة عمل مقصورة أوزيرية في رحاب الكرنك ( خارج السور القديم ) قد ظهرت منذ عصر الرعامسة على أقل تقدير ؟ أم هي مقصورة أوزيرية في إحدى معابد تخليد الذكرى لأحد الملوك الرعامسة ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق