بسم الله الرحمن الرحيم
منظر في مقبرة النبيل ( خرو إف ) في طيبة الغربية
- و ينقسم هذا المشهد إلى جزئين متماثلين و هو مصور عند العتب العلوي لبوابة الدخول للمقبرة - و هنا يظهر الملك أمنحتب الرابع في وضع فني كلاسيكي متعارف عليه ( و الذي أطلق على نفسه فيما بعد تسمية إخناتون ) و يرتدي تاج الخبرش و خلفه الملكة تي أمه التي صورت هنا و هي تضع على رأسها تاجا يرى فيه البعض من الدارسين أنه محاكاة لتاج الرشتين للمعبود آمون ؟ فضلا عن ظهور الصل المزدوج على جبينها كما تحمل في يدها اليمنى المصلصلة الحتحورية بينما تحمل في اليد اليسرى نبات البردي مع علامة العنخ بينما حملت في يدها اليسرى على الجانب المقابل ( يمينا ) صولجانا منحنيا بينما يظهر الملك نفسه و هو يقوم بتقدمة قربان النبيذ للإله رع حور آختي ( يسارا ) الذي تم وصفه بأنه المعبود العظيم سيد السماء كما تقف خلفه ( ماعت ) التي وصفت هنا كإبنة لرع و على الجانب الآخر ( يمينا ) يقوم بعمل شعيرة التبخير للإله آتوم و المعبودة حتحور
- و ينقسم هذا المشهد إلى جزئين متماثلين و هو مصور عند العتب العلوي لبوابة الدخول للمقبرة - و هنا يظهر الملك أمنحتب الرابع في وضع فني كلاسيكي متعارف عليه ( و الذي أطلق على نفسه فيما بعد تسمية إخناتون ) و يرتدي تاج الخبرش و خلفه الملكة تي أمه التي صورت هنا و هي تضع على رأسها تاجا يرى فيه البعض من الدارسين أنه محاكاة لتاج الرشتين للمعبود آمون ؟ فضلا عن ظهور الصل المزدوج على جبينها كما تحمل في يدها اليمنى المصلصلة الحتحورية بينما تحمل في اليد اليسرى نبات البردي مع علامة العنخ بينما حملت في يدها اليسرى على الجانب المقابل ( يمينا ) صولجانا منحنيا بينما يظهر الملك نفسه و هو يقوم بتقدمة قربان النبيذ للإله رع حور آختي ( يسارا ) الذي تم وصفه بأنه المعبود العظيم سيد السماء كما تقف خلفه ( ماعت ) التي وصفت هنا كإبنة لرع و على الجانب الآخر ( يمينا ) يقوم بعمل شعيرة التبخير للإله آتوم و المعبودة حتحور
هناك رمز فني معقد يفصل بين المشهدين المتماثلين و هو : ( الكا الملكية ) و التي تحيط بخرطوش الملك ( نفر خبرو رع وع إن رع ) و هو إسم الملك أمنحتب الرابع و الذي يعني ( كاملة هي تجليات رع و واحد هو رع ) و قد تم تصوير شكل تاج الآتف الأوزيري على الخرطوش نفسه الذي يحتوي في داخله على قرص الشمس الأمر الذي يعكس أن هذا التاج كان ذو أصل شمسي وفقا لما ورد في الفصل رقم 175 من كتاب الموتى حيث منحه رع لأوزير
إن وجود الكا الملكية بين رع و آتوم يعكس إرتباط الربين بهذا الرمز الذي ينتقل كوظيفة ملكية مقدسة و خالدة من ملك لآخر و حتى أن تصل لشخص الملك الحاكم . نشير هنا أيضا إلى أن هذا المنظر تم تنفيذه في الأعوام الأولى لحكم الملك أمنحتب الرابع في مقبرة النبيل خرو إف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق