السبت، 9 مارس 2013

المغزى الديني من تمثال الملك خع إف رع


بسم الله الرحمن الرحيم 

( المغزى الديني من تمثال الملك خع إف رع ) ........................................................................................................................




...لا ريب أن تمثال الملك ( خع إف رع ) و الموجود حاليا بالمتحف المصري ، هو أحد أشهر التماثيل الملكية خلال عصر الأسرة الرابعة بشكل خاص و عصر الدولة القديمة بشكل عام ، و هو منحوت من حجر الديوريت ، و قد عثر عليه فى حفرة بمعبد الوادي بالجيزة . و يمثل هذا التمثال الملك جالسا بالهيئة الملكية ، و يقبع خلف رأسه المعبود الصقري بجسمه و جناحيه المفرودتين حول رأسه . و رأى البعض أن الملك ( خع إف رع ) يمثل فى هذا السياق المعبود حورس على الأرض أما الصقر القابع خلف رأسه فلا يراه أحد فهو حورس السماء الذي يقوم بحماية ممثله الأرضي . و لاشك أن ذلك الوضع يمثل قمة الإلتحام و الإندماج بين الألوهية و الملكية ... و خرج البعض برأى يفيد أن التمثال يعبر عن الثالوث الأوزيري المكون من المعبود ( أوزير ) و زوجته ( إيزيس ) و إبنهما ( حورس ) إعتمادا على المعطيات التالية :
1 - أن الصقر الذي يفرد جناحيه خلف رأس الملك هو المعبود حورس إبن أوزير الذي يقوم بحماية أبيه أوزير
2 - أن الملك هنا فى هذا الصدد يعبر عن المعبود أوزير الميت
3 - أن كرسي العرش الذي يجلس عليه الملك يمثل المنطوق اللفظى لكلمة ( ist ) بمعنى المعبودة إيزيس
4 - عثر على ذلك التمثال فى مجموعة هرمية جنائزية مما يرجح وجود صلة بينه و بين أوزير رب العالم الآخر ، فتوجه له الشعائر الجنائزية بوصفه ملكا على العالم الآخر
هناك مجموعة من الحقائق تحول دون التسليم بالنتائج السابقة و هى :
1 - لا يجسد الملك فى هذا السياق الديني المعبود ( أوزير ) ، فلا نرى الوضع الأوزيري المعروف بتقاطع الذراعين على الصدر
2 - لا وجود لشعائر أوزيرية فى المجموعة الهرمية للملك ( خع إف رع ) ، بوصفها مجموعة إرتبطت فى الواقع بالشعائر الشمسية التى تربط مصير الملك بمعبود الشمس رع
3 - لم تتبلور الأسطورة الأوزيرية خلال عصر الأسرة الرابعة ، فلا وجود لكهنة يحملون لقب كاهن أو خادم أوزير خلال عصر الأسرة الرابعة فى جبانة الجيزة أو أى جبانة أخرى
4 - تجاهل أصحاب هذا الرأى السياق الكلي العام للتمثال و العناصر الأخرى المصاحبة له ، فالملك يجلس بين أسدين أو لبؤتين مما يكشف عن المضمون التقليدي الشمسي الذي يصور الملك كشمس مشرقة بين أسدي الأفق ( أسدي الآقر ) اللذين يقومان بحماية الأفق عند شروق الشمس ، فالتمثال يصور الملك كرع عند الأفق ، و ربما يدلل على ذلك أن الملك يسمى ( خع إف رع ) بمعنى يشرق هو رع !
5 - إختلفت الآراء حول ماهية الصقر الذي يفرد جناحيه خلف رأس الملك و الغرض الدينى منه فالبعض رأى أنه المعبود حورس الذي يقوم بحماية الملك طبقا للتعويذة رقم 538 من متون الأهرام التى تذكر ( إن رأسك فى يد حورس ) أى أن رأس الملك لابد و أن توضع بين يدي حورس أى جناحي حورس . بينما رأى فريق آخر أن الصقر الذي يظهر خلف رأس الملك هو معبود الشمس رع . وقد أسس أصحاب هذا الرأى فكرتهم بناءا على المشط العاجي للملك ( جت ) فى الأسرة الأولى الذي ظهر فيه الصقر مصورا على مركب الشمس ، مما يدل على أن الصقر كان إحدى الهيئات الأولى المعبرة عن إله الشمس رع منذ عصر الأسرة الأولى على أقل تقدير ، بينما رأى فريق ثالث أن الصقر هو ( حور آختى ) أى حورس المنتسب للأفق و المتحد بكيان الملك ( رع ) مما يرجح إحتمالية ظهور الملك هنا بوصفه ( رع حور آختى ) لأول مرة خلال عصر الأسرة الرابعة و هى تسمية لا تخلو من دلالة ، فالملك رع هو الصقر حورس الذي ينتمى للأفق
6 - لا يمكن إغفال النقش البارز الذي ظهر على جانبي كرسي العرش فى تفسير التمثال الملكي دينيا و سياسيا ، فقد صورت شعيرة sma t3wy بمعنى توحيد الأرضين ( أنظر مقال المغزى الحضاري من شعيرة سما تاوي ) و هى الشعيرة التى كانت تؤدى رمزيا عند صعود كل ملك عرش مصر و من هنا يمكن ترجيح حقيقة هامة و هى : أن الملك يظهر هنا فى اللحظة الأولى لصعوده على عرش مصر و هى اللحظة التى شابهتها و قارنتها النصوص المصرية القديمة بإشراقة الشمس فى الصباح الباكر عند الأفق ، فكرسي العرش هو الأفق و الملك هو رع المشرق عند ذلك الأفق و أن شروقه الشمسي كان سببا لإتحاد الأرضين مما يدل على أن شعيرة سما تاوى فى هذا الصدد هى شعيرة ملكية شمسية
يتبين لنا مما تقدم أن التمثال يتضح تفسيره الدينى و السياسي عند ضم كل عناصره مع بعضها البعض ( الملك - كرسي العرش - الصقر - السما تاوي - إسم الملك - أسدي الأفق ) دون فصل عنصر عن الآخر ، مما يكشف عن تأويل أكثر إحكاما و أصدق علما و أن التمثال يجسد شعيرة شمسية داخل معبد الوادي للملك ( خع إف رع ) و لا علاقة له بالهيئة الأوزيرية و قد دلل البعض على ذلك بإعتبار التمثال واحدا من 23 تمثال آخرين كانوا موضوعين داخل معبد الوادى مما يرجح فكرة أن تلك التماثيل تجسد عدد ساعات النهار و الليل و الحركة الكونية للشمس و إرتباط الملك بالمعبود الشمسي طوال اليوم ؟ ....... و هنا ينبغى لنا أن نؤكد على أمر هام و هو : أن التمثال لم يكن مشاعا للرؤية من جانب عامة الشعب بكونه عنصرا موضوعا داخل مجموعة هرمية إقتصر الدخول إليها من جانب كهنة الملك الذين يؤدون له الشعائر الملكية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق