الأربعاء، 6 مارس 2013

الأشكال المختلفة لهيئات السرخ خلال عصر الأسرة صفر


بسم الله الرحمن الرحيم 

الأشكال المختلفة لهيئات السرخ خلال عصر الأسرة صفر


الأشكال المختلفة لهيئات السرخ ( واجهة القصر الملكي ) خلال عصر الأسرة صفر و مدى إرتباطها بزعماء فترة التوحيد السياسي خلال عصر حضارة نقادة الثالثة التي تبدأ غالبا منذ 3250 قبل الميلاد و حتى 3000 قبل الميلاد . و يلاحظ في الصف العلوي وجود مجموعة من السرخات ( جمع سرخ ) و التي لا ترتبط على الإطلاق بإسم أي زعيم و هذا النوع إنتشر في أرض مصر شمالا و جنوبا و هناك من يرى أنه يعبر عن المرحلة الأولى لفترة التوحيد السياسي لمصر من جانب زعماء نخن الذين زحفوا من الجنوب و حتى الشمال و عبروا عن كيانهم السياسي بإختيار هذا الشكل الفني فما هو مدى مصداقية هذه النظرية ؟ أما المرحلة الثانية للتوحيد السياسي تتمثل في التعبير عن أنفسهم بشكل ديني و بعد أن سيطروا على جزء كبير من البلاد فقاموا بوضع شكل الصقرين المتقابلين فوق السرخ - انظر الأشكال من 1 - 5 - و ينظران لبعضهما البعض فما هو مدى صحة هذا الطرح ؟ أما عن المرحلة الثالثة فتتمثل في وجود الزعماء الذين ينتسبون صراحة للمعبود الصقري حور رب نخن و عبروا عن أنفسهم في تلك المرحلة بالإستغناء عن شكل السرخ و الصقرين و إكتفوا بتصوير الصقر الذي يعلو علامة تصويرية مثل الأشكال من 13 - 23 و هي أشكال تصور أسمائهم صراحة و التي تنتسب للمعبود حور رب نخن فهل محتوى هذه النظرية سليم ؟ أما عن المرحلة الأخيرة للأسرة صفر فقد ظهر فيها زعماء لا ينتمون مباشرة لحور و من هنا ظهر شكل تصويري جديد و هو كتابة إسم الزعيم داخل السرخ و الذي يعبر عن مدينته الأصلية أو معبوده الأصلي ثم وضع الصقر حور مرة أخرى فوق السرخ و حتى لا يبتعدوا عنه في أسمائهم و من هنا أتت فكرة اللقب الحوري للوجود - أنظر الأشكال التي في المتنتصف 
و رغم إتفاق الباحث مع بعض المعطيات إلا أن الأمر وفقا لدراسته لا يبدو كذلك و سيعمل على طرح نظريته الجديدة عن الأسرة صفر وفقا للدلائل المادية الجديدة و تفسيره لها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق