بسم الله الرحمن الرحيم
منظر على بطاقة عاجية للملك نعرمر
- حيث يظهر الملك هنا و هو متجسد في هيئة المعبودة السمكة ( نعر ) و يمسك بمقمعته لضرب عدو من الشمال و يلاحظ ظهور علامتي ( نعر ) و ( مر ) دون تأطيرهما في سرخ ملكي . كما تظهر و لأول مرة فيما نعلم حتى الآن الشكل التصويري الفني للربة نخبت و هي تحلق وراء الملك ربما لحمايته و تظهر فوق مبنى مجهول أما في نهاية المشهد ناحية اليمين فيظهر الملك و بكل و عناصر السرخ الملكي و هي : 1 - السرخ . 2 - الصقر الذي يعلو السرخ 3 - كتابة إسم الملك داخل السرخ . و هنا ينبغي لنا أن نشير لعدد من الحقائق الهامة و هي :
- حيث يظهر الملك هنا و هو متجسد في هيئة المعبودة السمكة ( نعر ) و يمسك بمقمعته لضرب عدو من الشمال و يلاحظ ظهور علامتي ( نعر ) و ( مر ) دون تأطيرهما في سرخ ملكي . كما تظهر و لأول مرة فيما نعلم حتى الآن الشكل التصويري الفني للربة نخبت و هي تحلق وراء الملك ربما لحمايته و تظهر فوق مبنى مجهول أما في نهاية المشهد ناحية اليمين فيظهر الملك و بكل و عناصر السرخ الملكي و هي : 1 - السرخ . 2 - الصقر الذي يعلو السرخ 3 - كتابة إسم الملك داخل السرخ . و هنا ينبغي لنا أن نشير لعدد من الحقائق الهامة و هي :
1 - تشابع الشكل الفني لطريقة إمساك الملك بالمقمعة ( ممثلا في هيئة السمكة ) مع إمساكه لها في صلايته الشهيرة الأمر الذي يعكس وجود نمط فني واحد في أسلوب نصوير إمساك الملك لمقمعته .
2 - تشابه الشكل الفني للعدو المقهور مع هيئة العدوين المصورين على الوجه الأول لصلاية نعرمر عند الجزء السفلي .
3 - تظهر المعبودة ( نعر ) هنا كواحدة من أقدم معبوادت الأسرة صفر و التي آزرت و دعمت الملكية الناشئة في تأديب و قتل الأعداء
4 - ربما كان منشأ نعرمر من مدينة تقدس الإلهة ( نعر ) في صعيد مصر ؟ و هو الأمر الذي يفسر لنا ظهور إسم الملك أحيانا على آثاره دون أن يتم إلحاقه بالصقر حور رب نخن إلا أنه و بسبب هيمنة المعبود ( حور ) رب الملكية القديم على سياسة زعماء الأسرة صفر ، ظهر إسم الملك أحيانا أخرى مصورا في سرخ يعلوه الصقر .
5 - يلاحظ هنا إتجاه جميع العلامات المصورة من اليسار إلى اليمين و ه نفس إتجاه الملك في صلايته و لا سيما على الوجه الثاني عندما يكون في رفقة الشمسو حور ( أتباع حورس ) عندما يتجه لقتل 10 أعداء
6 - إن المبنى المصور أسفل نخبت يتشابه مع مفهوم المنشأة المصورة خلف نعرمر في صلايته و على الوجه الثاني ( و يرجح أن هذه المنشأة في كلا الأثرين هما عبارة عن أقدم تصوير فني للبر دوات أي بيت التطهير )
7 - الملك هنا خرج من بيت التطهير ؟ و إتجه لضرب العدو متجسدا في هيئة المعبودة نعر و هو الأمر الذي يتحقق على صلايته ( الوجه الثاني ) حيث يخرج من بيت التطهير متجها ناحية معبد ( حور مسنو ) لقتل 10 أعداء .
8 - يكمل الملك مسيرته هنا و بعد ضرب العدو في ظهوره بهيئة السرخ الملكي الكامل ناحية مكان مجهول لم يتم تصويره
9 - تم كتابة إسم العدو أمامه من خلال العلامة المعبرة عن الآنية و هو إسم يختلف عن إسم العدو المصور أمام نعرمر في صلايته
10 - يقع المنظر بأسره في إطار مشهد ديني شعائري و لا يعبر بالضرورة عن حدث تاريخي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق