السبت، 4 مايو 2013

منظر الأمير كا وعب في مقبرة إبنته مرس عنخ الثالثة


بسم الله الرحمن الرحيم 

منظر الأمير كا وعب في مقبرة إبنته مرس عنخ الثالثة حفيدة الملك خوفو


 - إعتقد البعض من الباحثين أن كا وعب كان هو المرشح لتولي العرش بعد وفاة أبيه الملك خوفو و أنه قد تزوج من أخته حتب حرس الثانية للتأكيد على شرعية حكمه للبلاد بعد حكم أبيه خوفو و لولا أنه توفى قبل أبيه لحكم مصر ، بل و رأى البعض الآخر من الدارسين أنه قد إغتيل من أخيه جدف رع الذي إستولى على حكم البلاد بعد خوفو ! ... في واقع الأمر لا توجد قرائن تؤيد كل ما سبق و هنا نجد من أهم ألقاب كا وعب أنه الإبن الأكبر للملك خوفو و لكن ذلك اللقب لا يعني على الإطلاق أنه كان مرشحا بالضرورة لتولي العرش . هناك تساؤل هام : لو أن كا وعب رتب نفسه على وراثة العرش فلماذا قام ببناء مقبرة ضخمة في الجبانة الشرقية و كأول مقبرة بعد هرم أبيه ؟ هل لو كان كا وعب هو الوريث الشرعي للحكم كان سيشيد لنفسه مقبرة بهذه الضخامة أم كان سينتظر لكي يشيد لنفسه هرما ؟ 
و هنا نجد أمرا هاما و هو : أن زوجة الملك خوفو و هي الأميرة مريت إيت إس أم الأمير كا وعب لم تكن منحدرة من أم ملكية ذات دم ملكي خالص ( نظرا لأن أمها لم تكن الزوجة الرئيسية للملك سنفرو ) و يبدو أن خوفو قد تزوج منها قبل صعوده للعرش و أنجب منها كا وعب و بالتالي أصبح أكبر أبناء الملك و هنا يظهر كا وعب بلقب آخر هام و هو الكاهن المرتل الأكبر فضلا عن لقب الوزير الأمر الذي يعني : 
1 - أنه قد خدم في عهد والده خوفو في إطار هذا النطاق فحسب 
2 - إحتكار أهم مناصب الدولة الدينية و الإدارية في يد العائلة المالكة خلال عصر الأسرة الرابعةو يلاحظ من خلال هذا المشهد إنفصال كا وعب تماما عن بقية مشاهد الجدار الشرقي للمقبرة و دون أن ينظر لمناظر الشعائر و الطقوس التي تؤدى لصالح حتب حرس الثانية - زوجته و مرس عنخ الثالثة - إبنته ، بل ينظر تجاه غرفة التماثيل الخاصة بإبنته و زوجته فربما كان الغرض من ذلك توجيه كا وعب رمزيا و فنيا لأجل إقامة الشعائر الخاصة بهما للأبد بوصفه الكاهن المرتل الأعلى في عصر الملك خوفو .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق