الجمعة، 31 مايو 2013

منظر لدفنة مزدوجة لرجل و صبي في موقع جبل الصحابة في وادي حلفا


منظر لدفنة مزدوجة لرجل و صبي في موقع جبل الصحابة في وادي حلفا



 - إكتشف فريد ويندورف ذلك الموقع في ستينيات القرن الماضي و يرجع ذلك الموقع لنهايات العصر الحجري القديم الأعلى حيث تم تأريخ الدفنات من فترة تتراوح ما بين 12 ألف سنة و 10 آلاف سنة قبل الميلاد و قبل معرفة الإنسان المصري القديم للممارسة الزراعة و الإستقرار في العصر الحجري الحديث . كشفت هذه الدفنه عن أن سبب الوفاة نتج عن الإصابة بسهام حجرية قاتلة ( و كما يظهر في الصورة أقلام رصاص تشير لمواضع السهام التي كانت موجودة في قلب الهياكل العظمية ) ظهرت و شاعت في هذا العصر من نوعية عرفت بإسم ( المثاقب القزمية ) - ( micro burins ) حيث إستقرت هذه السهام في مواضع قاتلة من الجسم مثل تجويف الصدر و العمود الفقري . إن دفنات جبل الصحابة تشير للحقائق التالية : 
1 - هي أقدم دفنات في مصر ظهر فيها و لأول مرة وضع القرفصاء الجنيني ( و كما يظهر في الصورة ) منذ نهايات العصر الحجري القديم الأعلى في وادي النيل . 
2 - إن عدد القتلى في الجبانة و وجود أطفال بينهم يشير لتعرض هذه الجماعة لمعركة جماعية تعرض فيها هؤلاء القوم لهجوم كبير من جماعة أخرى . 
3 - أن القتلى في جبل الصحابة كانوا من بين أفراد الجماعة صاحبة المكان و الدليل أن ذويهم قاموا بدفنهم بعد المعركة في نفس الموقع أو بجواره . 
4 - لم يتمكن المهاجمون من إزاحة جماعة جبل الصحابة من نطاقها و مجال معاشها بالقرب من مجرى النيل عند وادي حلفا و الدليل هو تمكن من بقي على قيد الحياة هناك بعد المعركة من دفن القتلى من أتباعهم في نفس المكان . 
5 - بداية ظهور صراع في وادي النيل بين الجماعات البشرية المصرية في نهايات العصر الحجري القديم الأعلى نظرا لوجود تسابق بين تلك الجماعات للسكن في وادي النيل و تنافس على شغل مواقع الأرض و إنقلاب هذا التنافس إلى صراعات و تزامن ذلك مع وجود تحول في الظروف المناخية أدت إلى تنامي موجات الجفاف في الهضاب و الصحراء الشرقية و الغربية الأمر الذي شجع على هجرة جماعات الهضاب نحو وادي النيل للسكن بجوار مصدر مائي و هو ما أدى لقيام نزاعات بين هذه الجماعات في نهايات العصر الحجري القديم الأعلى . 
6 - أن وادي النيل و رغم ظهور الصراعات عليه إلا أنه أصبح في هذه الفترة من الهضاب الشرقية و الغربية للممارسة النشاط البشري من جانب الجماعات المصرية في نهايات العصر الحجري القديم الأعلى . 
7 - تشير دفنات جبل الصحابة لوجود وعي بضرورة حفظ و حماية الجثث التي قتلت فضلا عن أنها تعكس مظهر بشري عاطفي مبكر و راقي تجاه هؤلاء الموتى الذين ماتوا في سبيل الدفاع عن الأرض التي إستقروا عليها و ربما كانت رسالة من قاموا بدفنهم أن العنف له نتائجه ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق