الاثنين، 11 فبراير 2013

آنية الملك " كا "


بسم الله الرحمن الرحيم 

آنية الملك " كا "

هي آنية الملك " كا " و هو أحد زعماء الأسرة صفر و الذي من المرجح أنه تولى زمام الأمور في البلاد قبل " العقرب " و " نعرمر " . تم الكشف عن هذه الآنية أسفل الهرم المدرج للملك " إري نتر خت " ( زوسر ) و هي تعتبر أقدم أثر لسلف ملكي معروف حتى بدايات عصر الأسرة الثالثة على أقل تقدير . و ترجع أهمية الكشف عن هذه الآنية ما يلي : 
1 - تم تسجيل إسم الملك عليها في إطار السرخ ( و هو ثاني ملك معروف بعد التمساح يضع إسمه في السرخ ) الذي يعلوه المعبود الصقري " حور " ( و هو المعبود الرسمي لزعماء الأسرة صفر بصرف النظر عن مكان منشأهم الحقيقي ) و الذي توحدت البلاد تحت رايته .
2 - تم رسم و لأول مرة نبات شعار الجنوب و الشمال كإشارة واضحة لأقدم سيطرة معروفة لملك على البلاد بل و يمكن القول أن ذلك هو أقدم تقسيم إداري معروف للجنوب و الشمال ظهر على الآثار المصرية . فهل كانت مصر فعليا تخضع لسلطة ملكية واحدة في عصر ذلك الملك ؟ و هو ما يرجحه عدد لا بأس به من باحثي الأسرة صفر . 
3 - إعتبار الملك زوسر ( إري نتر خت ) أن سلفه القديم ( كا ) أقدم سلف شرعي تولى ملكية البلاد و الإهتمام بإقتناء هذا الأثر كواحد من آثار الأسلاف التي جمعها ( زوسر ) و وضعها أسفل الهرم المدرج إتباعا لقاعدة ملكية مصرية : تقديس آثار الأسلاف و أن من يستولي عليها يصبح هو الوريث الشرعي لملكية البلاد . 
4 - العثور على هذه الآنية أسفل الهرم المدرج جعل عدد كبير من الباحثين يعتقد أنها كانت من ضمن الأدوات الطقسية الخاصة بالعبادة الجنزية للملك " كا " الذي لا يبتعد كثيرا عن مجموعة ( زوسر ) و أنه وفقا لهذا الترجيح ربما كان الملك قد إستقر في منف مقتفيا أثر سلفه الملك أو الزعيم " التمساح " الذي ظهرت له شواهد أثرية قوية ترجح إستقراره في منف و هو ما يعني أن منف كانت كمدينة معروفة منذ عصر الأسرة صفر على أقل تقدير و ربما نشأت كمدينة قبل ذلك العصر طبقا لترجيح بعض الباحثين و وفقا للشواهد الأثرية المكتشفة في مقابر كبار الموظفين في ( حلوان ) و الذين دفنوا هناك قبل عصر الأسرة صفر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق